صيغة عقد هبة عقار

 

 

عقد هبة عقار

 

إنه في يوم .......... الموافق ... / ... / ........ م

بمدينة ........

 

تم بحمد الله وعونه الاتفاق والتعاقد بين كلًا من :-

أولًا: - السيد / ...................، وتحمل بطاقة رقم قومي ........................... بتاريخ ........................، وعنوانه .................................، تليفون ……………، البريد الإلكتروني ....................................، فاكس (…………)، وتمثل قانونًا في هذا العقد بالأصالة عن نفسه، ويشار إليها في هذا العقد ب                                   

(الطرف الأول) أو (الواهب)

 

ثانيًا: - السيد / ...................، وتحمل بطاقة رقم قومي ........................... بتاريخ ........................، وعنوانه .................................، تليفون ……………، البريد الإلكتروني ....................................، فاكس (…………)، وتمثل قانونًا في هذا العقد بالأصالة عن نفسه، ويشار إليها في هذا العقد ب                  

 

(الطرف الثاني) أو (الموهوب له)

وقد اقر كلا منهما بأهليته للتعاقد واتفقوا على ما يلي: -

تمهيد

حيث أن الواهب والموهوب له قد اتفقا على أن يهب الأول الي الثاني الشقة المملوكة له والكائنة في العقاررقم................شارع..............حي..................محافظة.....................الشقة رقم ............. المسجلة في السجل العقاري برقم ............لسنه.............. والتي تتكون من ...............غرف وصاله ومطبخ و2حمام ........... على أن يتحمل الموهوب له تسديد التكاليف الواجبة عليه ابتداءً من ...................................

وحيث يرغب الطرفين في تقنين هذه المعاملة، فقد تلاقت ارادة ورغبة الطرفين للاتفاق وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعًا وقانونًا وفق البنود والشروط الآتية: -

 

 

 

البند الأول

 

يعتبر التمهيد الآنف جزءً لا يتجزأ من هذا العقد ومكملًا ومتممًا له.

 

البند الثاني

الهبة

 

يهب الطرف الأول الي الطرف الثاني الشقة التي يملكها والكائنة بالعقار رقم ............ وفقًا لما ورد بالتمهيد.

 

البند الثالث

الضرائب

 

تتم الهبة مقابل قيام الموهوب له بتسديد كافة الضرائب الواجبة على الشقة موضوع الهبة ابتداء من تاريخ ................................ ، وبحسب التكاليف المنظمة من مديرية الضرائب التابعة لوزارة المالية.

 

البند الرابع

الملكية

 

تؤول ملكية الشقة الموهوبة إلى الطرف الأول بالشراء بعقد مسجل تحت رقم ...................... بتاريخ......./..... /.........  في السجل العقاري .................. ويقر الطرف الأول بخلو الشقة الموهوبة من أية حقوق عينية أصلية أو تبعية كما أنها غير مثقلة بأية حجوزات أو حقوق امتياز أو رهونات أو تصرفات من أي نوع ويتحمل مسؤولية ثبوت عكس ذلك.

 

 

 

 

 

البند الخامس

الاستلام

 

يقر الطرف الثاني باستلامه الشقة الموهوبة منذ التوقيع والتصديق على هذا العقد وتعتبر من هذا الزمن في حيازته وله عليها كافة حقوق المالك.

 

البند السادس

المعاينة

يقر الطرف الثاني بأنه عاين الشقة الموهوبة المعاينة التامة النافية للجهالة شرعًا وقانونًا وأنه قبلها بالحالة التي هي عليها.

 

البند السابع

المسؤولية

 

إذا أخل الطرف الثاني بتنفيذ التزاماته الثابتة في هذا العقد أو تأخر عن تسديد أقساط الضرائب المستحقة على الطرف الأول فأنه يتحمل كافة المسؤوليات الناتجة عن هذا الإخلال وخاصة ما قد تتخذه مديرية الضرائب من اجراءات فضلاً عن اعتبار هذا العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجةً إلى إنذار أو حكم قضائي وتعتبر العين الموهوبة لا زالت مملوكة للطرف الأول ويكون لمديرية الضرائب حق امتياز عليها وتبطل جميع الإجراءات التي يكون الطرف الثاني قد أجراها بخصوص الشقة من بيع أو تأجير أو خلافه.

 

البند الثامن

الرسوم والمصروفات

 

يتحمل الطرف الثاني رسوم ومصروفات هذا العقد ويلزم أن تكون مجموع أقساط الضرائب المستحقة مضافاً إليها مصروفات هذا العقد أقل من قيمة الشقة الموهوبة فإذا زادت أو كانت موازية لها فإن العقد لا يعتبر هبة بعوض وإنما يعد بيعًا ساترًا لهبة.

 

 

البند التاسع

فض المنازعات

 

يُفسر هذا العقد وكافة الأمور المتصلة به وفقًا للقوانين المعمول بها في جمهورية مصر العربية، فإذا حدث خلاف - لا قدر الله - حول هذا العقد بين طرفيه سواء من ناحية التفسير أو التنفيذ أو من أي ناحية أخري يتم حله باللجوء للجهات القضائية المختصة بجمهورية مصر العربية.

 

البند العاشر

نسخ العقد

 

حرر هذا العقد من عشرة بنود جاءوا في أربع صفحات، وقد استلم كل طرف نسخة أصلية من العقد بعد الموافقة على مضمونه، وإثباتًا لما ذُكر تم توقيع الطرفين على هذا العقد في التاريخ الموضح أعلاه، والله يشهد وهو خير الشاهدين.

 

 

طرف أول..........................                     طرف ثاني........................... 

التوقيع .............................                    التوقيع ..............................

 


        

0 تعليقات