صيغة عقد اتعاب محاماة

 

عقد اتفاق أتعاب (محام وموكل)


إنه في يوم ……. الموافق ... / ... / ........ م

بمدينة ............

 

تم بحمد الله وعونه الاتفاق والتعاقد بين كلًا من: -

 

أولًا: - السيد / ...................، ويحمل بطاقة رقم قومي ........................... بتاريخ ........................، وعنوانها .................................، تليفون ……………، البريد الإلكتروني ....................................، فاكس (…………)، وتمثل قانونًا في هذا العقد بالأصالة عن نفسه، ويشار إليها في هذا العقد ب                                  

(الطرف الأول)

 

ثانيًا: - السيد / ...................، ويحمل بطاقة رقم قومي ........................... بتاريخ ........................، وعنوانها .................................، تليفون ……………، البريد الإلكتروني ....................................، فاكس (…………)، وتمثل قانونًا في هذا العقد بالأصالة عن نفسه، ويشار إليها في هذا العقد ب                  

 

(الطرف الثاني)

وقد اقر كلا منهما بأهليته للتعاقد واتفقوا على ما يلي: -

 

تمهيد

حيث أن الطرف الأول يعمل محامي حر مختص ب ........................ وله باع وسمعة طيبة في مجاله وحيث أن الطرف الثاني يرغب في الاستعانة بخدمات الطرف الأول فقد تلاقت إرادة الطرفين وهما بكامل الاهلية المعتبرة شرعًا وقانونًا للاتفاق على الاتي:

 

البند الأول

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد.

 

البند الثاني

 موضوع العقد

بموجب هذا العقد أتفـق الطرفـان على التزام الطرف الأول - الأستاذ المحام بـ....................................................................................................................
"
يذكر تفصيلاً وبدقة الأعمال المطلوب أدائها "

البند الثالث

أتعاب الأستاذ المحام

بموجب هذا العقد يكون للطرف الأول مستحقات مالية قدرها …............……. كأتعاب محاماة تقسم علي النحو التالي :
مبلغ ……...........… جنيه كمقدم أتعاب
مبلغ …............…… يدفع بعد ……...
والباقي من الأتعاب وقدره …..............................…… جنيه يستحق الدفع لدي إنجاز ما كلف به الطرف الأول
ويراعي أنه في حالات إنهاء النزاع صلحا - إنهاء الوكالة - فسخ العقد - دون سند قانوني يستحق الطرف الأول الباقي من الأتعاب .

ويراعي أن الأتعاب المتفق عليه لا تشمل مصروفات الدعوى وقيدها وإعلانها وغير ذلك من الأعمال الخارجة عن مجال إعداد الدعوى قانوناً .

البند الثالث

 دفع الموكل لمصروفات التقاضي ورسومه

بموجب هذا العقد يكون الطرف الثاني ملزماً برد ما أنفقه الطرف الأول من مصروفات فى سبيل مباشرة الأعمال المنوه عنها بالتمهيد السابق أو أي أعمال أخرى قد تتفرغ عن الأعمال المتفق عليها وذلك بعد إطلاع الطرف الثاني على بيان بهذه المصروفات، ويراجع في ذلك نص المادة 87 من قانون المحاماة.

 

 

البند الرابع

 الالتزام ببذل العناية اللازمة

بموجب هذا العقد اتفق الطرفان بالتزام الطرف الأول ببذل العناية اللازمة في إنجاز العمل الذي تعاقد بشأنه - وفق منظومة القواعد والأصول التي تحكم مهنة المحاماة - الواردة بنصوص قانون المحاماة .

(ويجوز أن يتفق المحام والموكل على التزام بتحقيق نتيجة لا مجرد بذل عناية، وفي هذه الحالة لا يستحق المحام أتعابا إلا بتحقيق هذه النتيجة).

البند الخامس

المسئولية عن صحة المستندات والتأخير في تقديمها

بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الثاني بتقديم جميع أصول المستندات أو صور منها والتي تكون لازمة لأداء الأستاذ المحام لعملة، ويكون الطرف الثاني وحدة مسئولاً عن صحة هذه المستندات جنائيا ومدنياً.

البند السادس

الشرط الفاسخ الصريح والشرط الجزائي الاتفاقي

اتفق الطرفان أنه في حالة إخلال أي طرف من أطــراف هذا العقد بالتزام من الالتزامات المفروضة عليه قانوناً أو اتفاقاً يلزم بأن يدفع للطرف الأخر تعويض اتفاقي وقدره……… ولا يخضع هذا التعويض لتقدير القضاء فضلاً عن صحة هذا العقد ونفاذه. وإذا أخل الطرف …… بالتزامه الخاص بـ ….. يعد العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه بمجرد حصول المخالفة دون حاجة الي إنذار أو إعذار بذلك ولا يحـول ذلك دون المطالبة بالتعويض.

البند السابع

الاختصاص القضائي

تختص محكمة …................................................….. بكل ما ينشأ عن هذا العقد من أنزعه تتعلق بنفاذة أو ببطلانه أو بالتعويض عنه وفي الجموع جميع ما ينشأ عنه من دعاوى.

 

 

البند الثامن

نسخ العقد

حرر هذا العقد من نسختين لكل طرف نسخة للعمل بها.


الطرف الأول: .....................................          الطرف الثاني: ..................................

الرقم القومي: ......................................          الرقم القومي: ..................................

التوقيع: ............................................          التوقيع: ...........................................




0 تعليقات