خطوات استخراج شهادة التجنيد للمتهربين من الخدمة العسكرية

#خطوات إنهاء قضايا التخلف عن التجنيد والأوراق المطلوبة لمن تعدي سن 30 :

يتخلف بعض الشبان المصريين عن أداء الخدمة العسكرية في التجنيد، فور تخرجهم من الجامعات أو دراستهم، حسب مؤهلاتهم المختلفة وفقا لما حدده القانون العسكري المصري، ويعتبر التخلف عن أداء الخدمة العسكرية جريمة يعاقب عليها القانون العسكري وفقا للأحكام العسكرية المصرية، ونقدم دليــل إجراءات إنهاء الموقف التجنيدى للمواطنين المتخلفين عن التجنيد لكبار السن الذين تجاوزوا سن (30) عامًا.

ويعتبر الاختصاص القضائى بنظر هذه القضايا هو القضاء العسكري المصري، وتحدد المادة 48 من القانون رقم 127 لسنة 1980 إختصاص القضاء العسكرى دون غيره فيما يقع بالمخالفة لأحكام قانون الخدمة العسكرية والوطنية، والتخلف عن أداء الخدمة العسكرية الإلزامية حتى إتمام سن الإمتنـاع عن أدائها.

وعرف القانون العسكري المصري التخلف عن التجنيد بانه إمتناع الفرد المطلوب لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية عن تقديم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة فور طلبه وحتى إتمام سن الإمتناع عن آدائها، وعقوبة التخلف عن أداء الخدمة العسكرية الإلزامية.

تقضى المادة 49 من القانون رقم 127 لسنة 1980 بأنه يعاقب كل متخلف عن مرحلة الفحص أو التجنيد متى تجاوز سنه الثلاثين عامًا بالحبس وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة ألاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

#إجراءات إنهاء الموقف التجنيدى للمواطنين المتخلفين عن التجنيد لمن بلغوا سن الإمتناع عن التجنيد (30 عام) :
التقدم إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها بالمستندات الآتية :
فيش جنائى .
شهادة الميلاد .
بطاقة الرقم القومى .
بطاقة الخدمة العسكرية (6جند) أو رقم البطاقة الشخصية الورقية المستخرجة أول مرة وجهه إستخراجها لمواليد عام 1984 وما قبلها .
فى حالة سابقة الحصول على إعفاء / إستثناء مؤقت يتم تقديم ما يفيد زوال السبب .

#انهاء إجراءات تخلف التجنيد
الذهاب إلى منطقة التجنيد باكرا
عند الوصول قم بالسؤال عن المكان الذي ينهي معاملات تخلف التجنيد
قم بشراء دوسيه تخلف تجنيد
سيكون بداخل الدوسيه ورقة صفراء (نموذج 6 جند معدل) وورقتين لنموذج التحقيق وإيصال استلام مستندات
وبعد ذلك توجه إلى شباك تقديم الطلب
سيطلب منك الموظف ملئ الورقة الصفراء (أول جزء فقط) وبعد ذلك سيطلب منك صورة البطاقة وإيصال الاستلام
سيسألك من أين أتيت بالرقم التجنيدي (قل له من البطاقة القديمة إذا كانت معك أو من استمارة 6 جند) وإذا أصر على إحضار استمارة 6 جند ولم تكن معك قل بأنها ضاعت .
إجراء ممل ولكن حتى لا يكلف الموظف نفسه عناء البحث عن الرقم
سوف يقوم بملئ إيصال الاستلام ثم ختمه ويعطيه لك ويخبرك بأن تأتي بعد أسبوع
أثناء هذا الأسبوع يقومون بالتحري عنك إذا كنت قد قمت بالكشف الطبي قبل ذلك أو لديك تأجيل لأي سبب
بعد مرور الأسبوع والذهاب إلى منطقة التجنيد ثانيا في نفس اليوم
تتوجه إلى نفس الشباك وتقوم بإعطائه الإيصال الذي أخذته منه الأسبوع الماضي
سيطلب منك هذه المرة وضع صحيفة الحالة الجنائية وصورتين منها وصورتين للبطاقة الشخصية بداخل الدوسيه الذي قمت بشرائه وسوف يعطيك ورقة التحريات لوضعها في الدوسيه
ستقوم بعد ذلك بالذهاب إلى مكتب الأمن لختم ورقة التحريات
وبعد ذلك عليك بالتوجه إلى مكتب التحقيقات وذلك للتحقيق معك حول تخلفك عن التجنيد (مجرد إجراء روتيني) لا تخف
وفي مكتب التحقيقات سيأخذ منك الدوسيه ويطلع على بطاقتك الشخصية للتأكد ثم يقوم بسؤالك عدة اسأله موجودة في الورقتين الخاصة بالتحقيق الموجودتين بداخل الدوسيه (في اغلب الحالات يقوم هو بملء الإجابات دون سؤالك)
بعد ذلك يقوم بأعطاءك إعلان بالجلسة الخاصة بك
بعد مرور الأسبوع والذهاب إلى المحكمة تتوجه مباشرة إلى مكتب النيابة العسكرية حيث يقوم المسؤل بأخذ البطاقة الشخصية والإعلان للجلسة ويطلب منك الانتظار
بعد ذلك يقوم بمناداة الأسماء حيث يتم دفع مبلغ 3 جنيهات وتأخذ البطاقة والإعلان الذي يقومون بكتابة تاريخ وموعد الجلسة أعلاه (حيث ما تكون الجلسة خلال هذا الأسبوع) ويقوم السؤل بجعلك تقوم بالإمضاء على الموعد .
#ملاحظة: بعد تحديد موعد الجلسة لا يجب بأي حال من الأحول التخلف عن الجلسة
في يوم الجلسة انصح بالذهاب باكرا ، ويقوم المسؤل بإدخال الجميع إلى المحكمة حتى وصول القاضي ، وقبل دخول القاضي بدخول القاعة يتم إعلام الحاضرين حتى يدخلوا القاعة ، ويقوم فرد الأمن بمنداة الأسماء على من تحدد موعد الجلسة لهم في هذا اليوم ( حضور وغياب ) .
بعد دخول القاضي يقوم فرد الأمن بمناداة الأفراد حسب الملفات ورول الجلسة ، حين سماع اسمك تتوجه إلى المنصة حيث يسألك القاضي عن سبب تخلفك ( حاول عدم الكذب لان القاضي يمر عليه المئات أسبوعيا بحجج واهية وهذا لا يؤثر على حكمه بالغرامة) .
بعد مثول الجميع أمام القاضي ، يقوم القاضي بقراءة الأسماء والحكم الذي اتخذه بالغرامة ، بعد انصراف القاضي ، يقوم فرد من الشرطة العسكرية بمناداة الأسماء ثانية ومن تتوفر في جيبه الغرامة أم لا (حاول إن تأخذ مبلغ الغرامة ويكون متوسطه 3000 الى ١٠٠٠٠جنيه وغالبا لا يقل عن ذلك) .
يقوم كل من يريد الدفع بالتوجه إلى الخزينة مع فرد الشرطة العسكرية ، حيث يقوم المسؤل بأخذ المبلغ وإعطائك إيصال رسمي بالقيمة المدفوعة.
هناك إيصال أخر بمبلغ 1.35 قرش ولكن لن تأخذه في نفس اليوم حاول الذهاب بعدها بيومين وسوف تحصل عليه من نفس المكان الذي دفعت فيه .
بعد الدفع يقوم المسؤل بإخبارك إن تأتي بعد 15 يوما لتأخذ صورة ضوئية من الحكم للتوجه بها إلى منطقة التجنيد لاستخراج الشهادة .
بعد مرور 15 يوم تذهب إلى المحكمة وتتجه إلى مكتب النيابة العسكرية سيقوم المسئول بأخذ ايصلات الدفع منك و 3 جنيهات ثم يقوم بإعطائك صورة الحكم الصادر بحقك .
ثم تتوجه بعد ذلك بصورة الحكم إلى منطقة التجنيد التابع لها ، وتقوم بشراء طلب شهادة الخدمة العسكرية وتذهب إلى مكتب التحقيقات الذي قام بالتحقيق معك أول مرة في منطقة التجنيد حيث سيقوم بختم صورة الحكم ويخبرك بالذهاب إلى شباك الطلبات لتقديم الطلب . سيقوم الموظف بعد ذلك بأخذ الطلب وصورة إعلان الجلسة منك ويعطيك إيصال للاستلام ، وستقوم باستلام الشهادة خلال 4 أيام


25 تعليقات

  1. أنا محكم منذ 23 عام غييبي استخراج شهادة الخدمة العسكرية

    ردحذف
  2. احا ايه المرمطه ديه اللى ملهاش معنى

    ردحذف
  3. ام المرمطه اللي مالهاش ا٣٠ لزمه

    ردحذف
  4. دا جزات اللي اتخلف عن التجنيد

    ردحذف
  5. مفيش حل اسهل واسرع من كده

    ردحذف
  6. انا محتاج استخرج شهادة خدمه عسكريه لأول مرة مع العلم انا ما دخلت جيش خالص ولا قدمت اوراق الجيش لاني كنت مسجون لمدة ٣ سنوات قبل ميعاد تقديم اوراقي للجيش بشهرين ومحتاج استخرج شهادة إعفاء ممكن اعرف الطريقه

    ردحذف
  7. هل يجوز هذا العمل يقوم به محامي بدلا عني

    ردحذف
    الردود
    1. انا كمان نفسى اعمل كدا

      حذف
    2. أنا عندي ٣١ سنه دخلت الجيش وبعد كده هربت اة الاجرات

      حذف
  8. الموضوع اسهل من كدا خالص،هى شهادة برقم ثلاثى وفيش جنائى وتروح منطقه التجنيد تقدمهم مع ملف المتخلفين عن التجنيد وبتخد وصل بميعاد الجلسه وخلاص كدا

    ردحذف
  9. هل ممكن اغير شهادة متخلف

    ردحذف
    الردود
    1. ايه المطلوب وايه الاجراءات في تغيير الشهاده

      حذف
  10. ممكن يتم تغير الشهاده من متخلفين تجنيد

    ردحذف
    الردود
    1. ايه الاجراءات والاوراق المطلوبه

      حذف
  11. غير معرف2/19/2022 6:32 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  12. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  13. لو راجل عمرة 80 سنة ومدخلش الجيش نستخرج شهادة ازاي؟؟

    ردحذف
  14. اناكنت واخداعفاء مؤقت لانى كنت كبير ولدتى المطلقة وكان المفروض اسلم نفسى عندسن29لكن مروحتش وعندى دلوقت ثلاثين سنة ايه الوراق المطلوبة وايه الحل

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن اعرف عملت ايه ودفعت كام غرامة

      حذف
  15. انا مدخلتش جيش خالص ولا قدمت وعندي ٣٨ سنه ونفس اقدم علي معافاه

    ردحذف
  16. انا محمد من الفيوم انا موليد 1/3/1992باختصار عندي30سنه و6شهور ينفع اجيب الشهاده وله لا وايه المطلوب وشكرٱ

    ردحذف
  17. محمد شعبان انا معملتش ورق خالص

    ردحذف
  18. إنا عمري 58عام وتخلفت عن التجنيد لاني اكبر اخوتي ووالدي طلق والدتي وانا عمري 12 عام وكنت اعمل وادرس من طفولتي لاتكفل امي واخوتي الاثنين اخي الأصغر انهي دراسته ودخل الجيش وانا لم استطيع لتكفلي امي واخوتي

    ردحذف
  19. مرحباً أيها السيدات والسادة، هل أنتم بحاجة إلى مساعدة مالية؟ أنا سوزان بنسون. أنا مقرض وأيضا مستشار مالي.

    هل تحتاج إلى قرض تجاري أو قرض شخصي أو قرض عقاري أو قرض لإكمال مشروعك؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فسأوصيك بالاتصال بشركتي. نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض بما في ذلك القروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل والقروض المضمونة وغير المضمونة وغيرها الكثير. لمزيد من المعلومات، راسلنا عبر البريد الإلكتروني: (sunshinefinancialgroupinc@gmail.com) أو أرسل لي رسالة مباشرة على WhatsApp عبر: 447360502110+ واحصل على رد في لحظة.

    إن القرض من شركة موثوقة ومختصة هو ما تحتاجه لتحقيق هدفك. نحن شركة خدمات مالية شاملة ونحن ملتزمون بمساعدتك على تلبية جميع تطلعاتك. نحن متخصصون في تقديم حلول التمويل المهيكلة للأفراد والشركات بأكثر الطرق فعالية وأسرع.

    * يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض في أي وقت وفي أي مكان.
    * المبلغ المرن - أنت من يقرر المبلغ الذي ترغب في اقتراضه.
    * تمويل مباشر سريع - احصل على قرضك خلال 24 ساعة بعد الموافقة.
    * سعر فائدة مرن 3%.
    * معدلات موافقة عالية
    * سداد مرن - عليك اختيار تاريخ السداد، إما أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا لمدة تتراوح من 1 إلى 30 عامًا.
    * طلب بسيط عبر الإنترنت.
    * التوجيه والخبرة الشخصية.
    * أي رسوم خفية

    لا تخسر الفرصة بسبب نقص التمويل. اتصل بشركتي الآن، يمكننا مساعدتك في الحصول على قرض لأننا ساعدنا العديد من الأفراد والمنظمات الذين يواجهون صعوبات مالية في جميع أنحاء العالم

    لمزيد من المعلومات حول عرض القرض الخاص بنا، يرجى إرسال طلب القرض الخاص بك إلينا عبر
    البريد الإلكتروني: (sunshinefinancialgroupinc@gmail.com)
    واتساب: 447360502110+

    نرحب بالوسطاء/الاستشاريين/الوسطاء لإحضار عملائهم وهم محميون بنسبة 100%. وبكل ثقة، سنعمل معًا من أجل مصلحة جميع الأطراف المعنية.

    ردحذف
  20. مرحبًا.
    هل تحتاج إلى قرض؟ أنا مُقرض مسجل وموثوق به، وأقدم القروض للأشخاص الذين يواجهون صعوبات مالية، والأشخاص الذين يحاولون سداد فواتير المدارس، وأولئك الذين يحاولون شراء سيارة أو بدء أعمالهم التجارية الخاصة، والمقاولين والوكالات الحكومية. لمزيد من المعلومات أو نموذج طلب القرض اتصل بنا عبر البريد الإلكتروني على (gerred.breinloanlenderr@gmail.com)

    ردحذف