شروط البناء على أرض زراعية واستخراج رخصة

 ... تم تعديل قانون البناء رقم (١١٩) لسنة (٢٠٠٨) ، الي القانون الجديد لسنة( ٢٠٢٢ )ويتضمن هذا القانون الجديد شروط الحصول علي رخصة بناء علي الأراضي الزراعية في جميع قري محافظات مصر ، وهو .

1 - قانون البناء الجديد لسنة (٢٠٢٢) علي الأراضي الزراعية.
2 - الرسوم التي يجب دفعها للحصول رخصة بناء في القري والريف.
3 - المستندات والأوراق المطلوبة حتي تتمكن من الحصول علي رخصة بناء علي الأراضي الزراعية.

يظن الكثير من أهل القري والريف أن البناء علي الأراضي الزراعية تم إيقافها نهائياً ، وهذا بالطبع اعتقاد خاطيء حيث أن الدولة لفترة محدودة ولكن قد تم استئنافها في الوقت الحالي لكن بشروط ، أما بالنسبة إلي موضوع البناء على الأراضي الزراعية في القري والنجوع والأرياف لجميع محافظات مصر ، فإن الدولة تتيح البناء علي هذه الأراضي بشروط أن تكون قطعة الأرض صالحة للبناء وتكون داخل منطقة الحيز العمراني وفقا لأخر تحديث لقانون البناء لعام (٢٠٠٨) ، أصدر من الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار بوقف البناء لفترة محدودة لحين ظهور اخر التعديلات الخاصة بقانون البناء الجديد لسنة( ٢٠٢٢) ، ولكي تتمكن من الحصول علي رخصة بناء من الوحدة المحلية التي تتبعها يجب عليك قراءة هذا المقال جيداً ثم السعي في اتخاذ كافة الإجراءات الأزمة والمرافقة أدناه .

📌أولاً : قانون البناء الجديد لسنة (٢٠٢٢) علي الأراضي الزراعية قامت وزارة التنمية المحلية بتقنين مجموعة من القوانين والشروط الواجب توافرها حتى تتم عملية البناء علي الأراضي الزراعية في جميع القري والأرياف لمختلف محافظات مصر ، بصورة سليمة وبطريقة صحيحة طبقا للقانون الوضعي الدولة دون مخالفة وتجد ذلك في قانون البناء الجديد حيث جاءت الشروط علي النحو التالي .
١ - للبناء علي أرض زراعية ، يجب أن لا تقل مساحة قطعة الأرض عن ( ١٥٧ ) متر .
٢ - ينبغي أن لاتقل واجهة الأرض الزراعية عن ( ٨.٥ ) متر .
٣ - أن يوجد في المبني الجديد جراچات .
٤ - يجب علي المالك أن يقدم شهادة صلاحية بقطعة الأرض .
٥ - عدم تجاوز الحد الأقصى المسموح لعرض المباني وهو ( ٣ ) امتر .
٦ - إذا كان العرض لا يتجاوز ( ٨ ) أمتار ، يجب أن لا يزيد ارتفاع الشارع عن ( ١٠ ) أمتار .

📌ثانياً : الرسوم التي يجب دفعها للحصول على رخصة بناء في القري والريف ، هناك بعض الرسوم التي يجب دفعها قبل البدء في عملية البناء علي الأرض الزراعية في القري والريف وهي كالتالي .
١ - رسوم فحص الطلب وتبلغ " ١٠ "جنيهات .
٢ - رسوم ضريبية للبناء في القري وتبلغ "٣٠" جنيهات .
٣ - رسوم بيان خاص بصلاحية الموقع وتبلغ "١١٤" جنيه .
٤ - رسوم التفتيش والمراجعة للحصول على ترخيص البناء وتبلغ " ١٠٠٠ " جنيه .
٥ - رسوم بنسبة " ١٪ " للنقابة التطبيقية ، رسوم " ٢.٨٪ " للتأمينات الاجتماعية .
٦ - علي أن يكون إجمالي الرسوم المدفوعة عن كل دور للحصول على رخصة البناء هي " ١٧٠٠ " جنيه .

📌ثالثاً : المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على رخصة بناء علي الأراضي الزراعية ، هناك بعض المستندات والأوراق المطلوبة حتي تتمكن من الحصول على رخصة بناء علي قطعة أرض زراعية بسهولة دون أدني عوائق وهي .
١ - صورة بطاقة الرقم القومي الخاص بصاحب الترخيص .
٢ - صورة من عقد الملكية الخاص بالارض .
٣ - إيصال سابقا ، علي أن يقوم المالك با التقدم بطلب للمركز التكنولوجي أو الوحدة المحلية وتقديم كافة المستندات والأوراق التي تم ذكرها .

صورة من رخصة البناء التي ستحصل عليها.



0 تعليقات